فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض حدة التشيروفوبيا لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة A cognitive-behavioral counseling program to reduce the intensity of cherophobia of students of the Faculty of Education for Early Childhood

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط أستاذ الصحة النفسية المتفرغ بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين أستاذ علم نفس الطفل المساعد بقسم العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في خفض حدة التشيروفوبيا لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة والتحقق من استمرارية أثره، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذا القياسين القبلي والبعدي ثم القياس التتبعي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة بالمجموعة التجريبية و(30) طالبة بالمجموعة الضابطة، وتضمنت أدوات البحث مقياس التشيروفوبيا (إعداد الباحثات)، وبرنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض حدة التشيروفوبيا لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة (إعداد الباحثات)، وأشارت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التشيروفوبيا لصالح القياس البعدي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التشيروفوبيا لصالح المجموعة التجريبية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التشيروفوبيا، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في خفض حدة التشيروفوبيا لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة واستمرارية أثره.
 

الكلمات الرئيسية