برنامج قائم علي الرياضيات الحياتية الممتعة لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية ومهارات العناية بالذات لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة "القابلين للتعلم" A program based on fun life mathematics to develop some mathematical concepts, skills, and self-care among children with mild mental disabilities who are “learnable”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي الرياضيات الحياتية الممتعة لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية والعناية بالذات لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة "القابلين للتعلم" واعتمد البحث في إجراءاته علي المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي؛ ذي المجموعة الواحدة وتطبيق الإختبارات القبلية والبعدية، وتكونت عينة البحث من ثمانية أطفال من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم بجمعية قصر الطفل بمدينة بركة السبع محافظة المنوفية تتراوح أعمارهم من (7 – 10) سنوات ونسبة ذكائهم من (50: 70)علي مقياس ستانفورد بينيه، وتمثلت أدوات البحث القياسية في (إختبار المفاهيم الرياضية – بطاقة ملاحظة المهارات الرياضية – مقياس العناية بالذات) وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية البرنامج القائم علي الرياضيات الحياتية الممتعة في تنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية والعناية بالذات لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة "القابلين للتعلم"، وعلي ضوء تلك النتائج؛ تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات البحثية.The research aimed to identify the effectiveness of a program based on fun life mathematics to develop some mathematical concepts, skills, and self-care among children with mild mental disabilities who are “learnable.” The research relied in its procedures on the experimental approach with a quasi-experimental design based on one group with pre-post tests. The research sample consisted of eight children with mental disabilities who were capable of learning at the Children's Palace Association in  Berkat El-Sabaa city, Menoufia Governorate. Their ages ranged from (7 – 10) years, and their IQ was (50: 70) on the Stanford Binet scale. The standard research tools were (concept test Mathematics - Mathematical Skills Note Card - Self-Care Scale) The results of the research reached the effectiveness of the program based on Fun Life Mathematics to develop some mathematical concepts and skills and self-care among children with mild mental disabilities who are “able to learn”, In light of these results; Some recommendations and research suggestions were made. 

الكلمات الرئيسية