فاعلية برنامج لتنمية التفکير الإيجابي وأثره في تنمية الدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة المعرضون لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم برنامج لتنمية التفکير الإيجابي لدى الأطفال المعرضون لخطر صعوبات التعلمباستخدام استراتيجية قبعات التفکير الست الملونة وتوظيفها من خلال النشاط اللعبي للطفل. تکونت عينة البحث من أطفال الروضة بمدينة قنا ممن هم معرضون لخطر صعوبات التعلم ولديهم انخفاض في مستوى الدافعية وتم استخدام المنهج شبه التجريبي. تم استخدام بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة، اختبار القدرة العقلية العامة لـ "أوتيس لينون"، قائمة ملاحظة التفکير الإيجابي لدى طفل الروضة، مقياس الدافعية للتعلم لدى طفل الروضة للتحقق من صحة الفروض. أوضحت نتائج البحث فاعلية البرنامج في تنمية التفکير الإيجابي لدى أطفال المجموعة التجريبية ووجود فروق دالة احصائياً في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة. کما امتد تأثير البرنامج ليؤثر على مستوى دافعية الأطفال للتعلم. أوصي البحث بأهمية استخدام استراتيجيات التفکير الإيجابي لمساعدة الأطفال المعرضون لخطر الإصابة بصعوبات التعلم على تعلم استراتيجيات جديدة تساعد على تنمية الدافعية لديهم مما يجنبهم الاحباطات المتوقعة نتيجة ما يمکن أن يقابلهم من مشکلات في المراحل الأولى عند التحاقهم بالمدرسة.