يهدف البحث الي تصميم برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي والتعرف علي تأثيره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطفل التوحدي . واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة باتباع القياس القبلي والبعدي لها ، تمثل مجتمع البحث فى الأطفال التوحديين بجمهورية مصر العربية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من خلال اختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بالمرکز المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا والبالغ عددهم (20) طفل . ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث جدول الملاحظة التشخيصية للتوحد - الإصدار الثاني – النموذج الأول ADOS2- moudel1 ومقياس المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي . وکانت من أهم النتائج هي البرنامج القائم على تحليل السلوک التطبيقي له تأثير ايجابي دال على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين ، وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاستعانة بالبرنامج المقترح فى تحسين المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين .
الجباص, نبيل, & محمد على, وليد. (2019). تأثير برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي. مجلة التربية وثقافة الطفل, 13(13), 29-52. doi: 10.21608/jkfb.2019.84092
MLA
نبيل الجباص; وليد محمد على. "تأثير برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي", مجلة التربية وثقافة الطفل, 13, 13, 2019, 29-52. doi: 10.21608/jkfb.2019.84092
HARVARD
الجباص, نبيل, محمد على, وليد. (2019). 'تأثير برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي', مجلة التربية وثقافة الطفل, 13(13), pp. 29-52. doi: 10.21608/jkfb.2019.84092
VANCOUVER
الجباص, نبيل, محمد على, وليد. تأثير برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي. مجلة التربية وثقافة الطفل, 2019; 13(13): 29-52. doi: 10.21608/jkfb.2019.84092