تأثير برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا

2 وزارة التربية والتعليم

المستخلص

يهدف البحث الي تصميم برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي والتعرف علي تأثيره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطفل التوحدي .
واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة باتباع القياس القبلي والبعدي لها ، تمثل مجتمع البحث فى الأطفال التوحديين بجمهورية مصر العربية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من خلال اختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بالمرکز المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا والبالغ عددهم (20) طفل .
ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث جدول  الملاحظة التشخيصية للتوحد - الإصدار الثاني  – النموذج الأول ADOS2- moudel1 ومقياس المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي .
وکانت من أهم النتائج هي البرنامج القائم على تحليل السلوک التطبيقي له تأثير ايجابي دال على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين ، وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاستعانة بالبرنامج المقترح فى تحسين المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين .