الرشاقة المعرفية كمنبيء بالعزم الأكاديمي لدي الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

10.21608/jkfb.2025.430442.1517

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي إمكانية التنبؤ بالعزم الأكاديمي من خلال مستوي الرشاقة المعرفية لدي الطالبات المعلمات في كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة وقد استخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج الوصفي والمنهج التحليلي وبلغت عينة البحث الأساسية 400 طالبة من المستويين الاول والرابع وهم الطالبات الملتحقات بالبرنامج العام بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة وكانت ادوات البحث مقياسيبن هما مقياس العزم الأكاديمي لدي الطالبات المعلمات من اعداد الباحثة. ومقياس الرشاقة المعرفية لدي الطالبات المعلمات من اعداد الباحثة وكلاهما من اعداد الباحثة وتوصلت نتائج هذا البحث بعد عمل المعالجات الاحصائية إلي أنه لا توجد فروق فردية دالة احصائيا في درجات العزم الأكاديمي بين طالبات المستوي الاول والرابع وكذلكلا توجد فروق
آلة احصائيا في الرشاقة المعرفية وأثبتت النتائج أنه يمكن التنبؤ بمستوي العزم الأكاديمي من خلال الرشاقة المعرفية لدي الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة. المبكرة وكذلك وجود ارتباط دال موجب بين الرشاقة المعرفية. والعزم الأكاديمي لدي الطالبات المعلمات في كلية التربية للطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية