برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي وأثره على الازدهار النفسي لدى طفل الروضة في ضوء رؤية مصر2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية للطفولة المبکرة

2 جامعة أسيوط-كلية التربية للطفولة المبكرة

10.21608/jkfb.2025.430791.1518

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي، ومعرفة أثره على مستوى الازدهار النفسي لدى عينة الدراسة، وكذلك تحديد طبيعة العلاقة بين التفكير المستقبلي والازدهار النفسي. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) بالقياسين القبلي والبعدي، وتكونت العينة من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة، قُسموا إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية عددها (30) وضابطة عددها (30)
وتمثلت أدوت البحث في : بطاقة ملاحظة ومقياس مصور لمهارات التفكير المستقبلي (إعداد الباحثتين)، وبطاقة ملاحظة ومقياس مصور للازدهار النفسي (إعداد الباحثتين)، بالإضافة إلى اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن (تقنين عماد أحمد حسن، 2016)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي في مهارات التفكير المستقبلي والازدهار النفسي، كما وُجدت فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح التجريبية في كل من مهارات التفكير المستقبلي والازدهار النفسي، مع عدم وجود فروق دالة بين القياسين البعدي والتتبعي، مما يشير إلى استمرار أثر البرنامج. كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير المستقبلي والازدهار النفسي لدى عينة الدراسة
كلمات مفتاحية: نظرية المرونة المعرفية-الذكاء الاصطناعي-التفكير المستقبلي-الازدهار النفسي- طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية