المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على السيكودراما لتنمية مهارة العناية بالذات لدى الأطفال ضعاف البصر، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى لأطفال عينة البحث، وتكونت عينة البحث من (5) أطفال من ذوى ضعاف البصر فى المرحلة العمرية من (4-6) سنوات بمدرسة النور للمكفوفين وضعاف البصر بمدينة المنيا فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى (2024/ 2025)، وقد تم استخدام الأدوات التالية: مقياس العناية بالذات لدى الأطفال ضعاف البصر(إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على السيكودراما لتنمية مهارة العناية بالذات لدى الأطفال ضعاف البصر(إعداد الباحثة)، وأظهرت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث على مقياس العناية بالذات لدى الأطفال ضعاف البصر لصالح القياس البعدى، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لعينة البحث على مقياس العناية بالذات. الكلمات المفتاحية: السيكودراما، العناية بالذات، الأطفال ضعاف البصر.
محمد احمد انور, ايمان. (2025). برنامج قائم على السيكودراما لتنمية مهارة العناية بالذات لدى الأطفال ضعاف البصر. مجلة التربية وثقافة الطفل, 34(2), 367-392. doi: 10.21608/jkfb.2025.386382.1480
MLA
ايمان محمد احمد انور. "برنامج قائم على السيكودراما لتنمية مهارة العناية بالذات لدى الأطفال ضعاف البصر", مجلة التربية وثقافة الطفل, 34, 2, 2025, 367-392. doi: 10.21608/jkfb.2025.386382.1480
HARVARD
محمد احمد انور, ايمان. (2025). 'برنامج قائم على السيكودراما لتنمية مهارة العناية بالذات لدى الأطفال ضعاف البصر', مجلة التربية وثقافة الطفل, 34(2), pp. 367-392. doi: 10.21608/jkfb.2025.386382.1480
VANCOUVER
محمد احمد انور, ايمان. برنامج قائم على السيكودراما لتنمية مهارة العناية بالذات لدى الأطفال ضعاف البصر. مجلة التربية وثقافة الطفل, 2025; 34(2): 367-392. doi: 10.21608/jkfb.2025.386382.1480