برنامج قائم على مدخل STEM باستخدام نموذج (5E’s) لاكساب أطفــــــال مرحلـــــة الطفولـــــــة المبكــــرة مهارات التفكير الهندسي في ضوء نظرية Van Hiele

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الأسكندرية

2 كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

يهدف البحث إلى إكساب الأطفال مهارات التفكير الهندسي من خلال برنامج قائم على مدخل STEM باستخدام نموذج (5E’s)، وللتحقق من هدف البحث استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وتضمنت (60) طفلاً وطفلة (30) طفلا وطفلة للمجموعة التجريبية، و(30) طفلاً وطفلة للمجموعة الضابطة، وأعدت الباحثتان الأدوات التالية: قائمة مهارات التفكير الهندسي، مقياس مهارات التفكير الهندسي ، برنامج قائم على مدخل STEM باستخدام نموذج (5E’s) لاكساب الأطفال مهارات التفكير الهندسي.
ومن أهم نتائج البحث : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لمقياس مهارات التفكير الهندسي المصور بعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التفكير الهندسي المصور في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى لمقياس مهارات التفكير الهندسي المصور، و يسهم البرنامج القائم على مدخل STEM باستخدام نموذج (5E’s) في إحداث حجم أثر كبير في تنمية مهارات التفكير الهندسي لدى أطفال المجموعة التجريبية.
وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم التوصية بعدة توصيات أهمها: الاهتمام بمهارات التفكير الهندسي وتنميتها فى مرحلة الطفولة المبكرة، إدماج مدخل STEM في برامج رياض الأطفال ، تبنّي نموذج (5E’s) في تصميم الأنشطة التعليمية، توظيف المستويات الثلاثة الأولى من نظرية Van Hiele للتفكير الهندسي في تصميم البرامج التعليمية للأطفال،وتصميم برامج تدريبية للمعلمات حول تطبيق أنشطة STEM ، وتدريبهن على تفعيل نموذج (5E’s) لدعم مهارات التفكير الهندسي لدى الأطفال بطريقة ممنهجة.

الكلمات الرئيسية