هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الحمية الحسية في خفض سلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد والتحقق من مدى فاعليته لدى هذه الفئة من الأطفال، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي للأدوات على عينة الدراسة، والتي بلغ قوامها (10) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد تتراوح أعمارهم بين (4- 6) سنوات، كما استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات وهي: مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، مقياس تشخيص الطفل التوحدي (CARS2-ST)مقياس سلوك النمط التكراري للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث)وبرنامج قائم على بعض استراتيجيات الحمية الحسية لخفض سلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث)ودليل إرشادي لتطبيق البرنامج المقترح (إعداد الباحث)وقد جاءت نتائج الدراسة مشيرة إلى فاعلية الحمية الحسية في خفض سلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي في خفض سلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد لصالح القياس البعدي، وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها ضرورة الاعتماد على استراتيجيات الحمية الحسية في بيئة التعلم بالروضة بما يثرى بيئة الأطفال ذوي اضطراب التوحد التعليمية والتعلمية.
أ.د/عيد عبدالواحد علي, أ/احمد خليل منصور إشراف: أ.د/نبيل السيد حسن. (2024). فاعلية الحمية الحسية في خفض السلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية وثقافة الطفل, 30(2), 221-254. doi: 10.21608/jkfb.2024.375125
MLA
أ/احمد خليل منصور إشراف: أ.د/نبيل السيد حسن أ.د/عيد عبدالواحد علي. "فاعلية الحمية الحسية في خفض السلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد", مجلة التربية وثقافة الطفل, 30, 2, 2024, 221-254. doi: 10.21608/jkfb.2024.375125
HARVARD
أ.د/عيد عبدالواحد علي, أ/احمد خليل منصور إشراف: أ.د/نبيل السيد حسن. (2024). 'فاعلية الحمية الحسية في خفض السلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد', مجلة التربية وثقافة الطفل, 30(2), pp. 221-254. doi: 10.21608/jkfb.2024.375125
VANCOUVER
أ.د/عيد عبدالواحد علي, أ/احمد خليل منصور إشراف: أ.د/نبيل السيد حسن. فاعلية الحمية الحسية في خفض السلوك النمط التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية وثقافة الطفل, 2024; 30(2): 221-254. doi: 10.21608/jkfb.2024.375125