التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي مدخل لتحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال The Educational Applications of Artificial Intelligence as an Approach to Achieve Sustainable Professional Development for Kindergarten Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى الاستفادة من التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال، وعرض الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال، والتعرف على أهم التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي بمؤسسات رياض الأطفال، ورصد واقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال في محافظة الشرقية، وأهم المشكلات التي تحول دون توظيف التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي في تحقيق ذلك، وسبل التغلب عليها، وطرح تصور مقترح لتحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال من خلال توظيف التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في استبانة موجهة إلى معلمات رياض الأطفال، وتم التطبيق على عيّنة من معلمات رياض الأطفال ببعض مراكز محافظة الشرقية، وقد بلغ عددهن (130) معلمة، كما تمثلت أدوات البحث في مقابلة شخصية مع بعض موجهات رياض الأطفال، وقد بلغ عددهن (12) موجهة، ولقد أكدت نتائج البحث على ضعف وعي معلمات رياض الأطفال بأهمية استخدام التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي، كما أشارت نتائج البحث إلى أن التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي تسهم في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال، كما أنها تساعد على توفير وقت وجهد المعلمات مما يساعد على أداء المعلمات للمهام الموكلة إليهن بكفاءة، وقد أوصى البحث بنشر ثقافة الذكاء الاصطناعي، والاستفادة من تطبيقاته التربوية في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال، ونقل تلك الثقافة إلى أعضاء المجتمع الخارجي، كما أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتطوير البنية التحتية من شبكات وأجهزة بمؤسسات رياض الأطفال لاستخدام التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي وتحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية