فاعلية مجلة إلكترونية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى أطفال الرَّوضةThe Effectiveness of an Electronic Magazine to Develop Awareness of Climate Changes Among Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية مجلة إلكترونية في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى أطفال الرَّوضة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لتحليل الإطار النظري وإعداد الأدوات الخاصة بالبحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) باستخدام القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي)؛ لمعرفة تأثير المجلة الإلكترونية كمتغير مستقل على الوعي بالتغيرات المناخية كمتغير تابع، وتكونت عينة البحث من (30 طفلًا) للمجموعة التجريبية، و(30) طفلًا للمجموعة الضابطة الملتحقين بالمستوى الثاني بالرَّوضة، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس جون رافن لذكاء الأطفال، واستمارة استطلاع آراء الخبراء والمحكّمين لتحديد أبعاد الوعي بالتغيرات المناخية المناسبة لأطفال الرَّوضة، واستمارة استطلاع آراء معلِّمات الرَّوضة حول واقع تقديم المجلة الإلكترونية ودورها في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى أطفال الرَّوضة، ومقياس الوعي بالتغيرات المناخية المصوّر الإلكتروني لأطفال الرَّوضة، وبطاقة ملاحظة السلوكيات المرتبطة بالوعي بالتغيرات المناخية لدى أطفال الرَّوضة، كما استخدمت الباحثة برنامج المجلة الإلكترونية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى أطفال الرَّوضة، وقد أوضحت النتائج فاعلية المجلة الإلكترونية في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى أطفال الرَّوضة.

الكلمات الرئيسية