فاعلية متحف إلكتروني تفاعلي في تنمية بعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية المعاصرة A program using the interactive electronic museum to develop some concepts of natural geography among kindergarten child in according to the contemporary climate changes

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية المتحف الإلكتروني التفاعلي في تنمية بعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية المعاصرة، واستخدم البحث المنهجين الوصفي التحليلي و شبه التجريبي، حيث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي فى إعداد الأدوات اللازمة للبحث من خلال الإطلاع على المراجع العربية والأجنبية والمجلات والدوريات العلمية والدراسات السابقة وتحديد أبعاد الجغرافيا الطبيعية وعمل التجارب الإستطلاعية لأدوات البحث، ثم استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتطبيق لقاءات البرنامج على المجموعة التجريبية، وأعدت الباحثة مجموعة من أدوات البحث تشمل: مقياس مفاهيم الجغرافيا الطبيعية الإلكتروني المصور لطفل الروضة، وبطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة المرتبطة بمفاهيم الجغرافيا الطبيعية و برنامج المتحف الإلكتروني التفاعلي، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة، تراوحت أعمارهم بين (6-7) سنوات بالمستوى الثاني بروضة مدرسة أحمد زويل التجريبية للغات بالعمرانية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعدد (30) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طفلاً وطفلة، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج متحف إلكتروني تفاعلي لتنمية مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية المعاصرة، كما توصلت إلى أن فاعلية برنامج البحث مستمرة بعد فترة زمنية قدرها أسبوعين من التطبيق.
 
                                    
 

الكلمات الرئيسية