السلوك الإنسحابي بين النظرية والتطبيق Withdrawal behavior between theory and practice

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة بني سويف

المستخلص

يتمثل هدف البحث في دراسة السلوك الانسحابي بين النظرية والتطبيق، وفي ضوء هدف البحث وضعت الباحثة التساؤلات التالية ما هي مظاهر السلوك الانسحابي لدي طفل الروضة، ما هي أسباب السلوك الإنسحابي لدي طفل الروضة، ما هي خصائص الطفل الانسحابي، ما هي أعراض السلوك الإنسحابي لدي طفل الروضة، ما هو تصنيف لدي طفل الروضة، ما هي مكونات السلوك الإنسحابي لدي طفل الروضة، ما هي طرق علاج السلوك الإنسحابي للأطفال، ما هي علاقة السلوك الانسحابي بالمفاهيم الأخرى، ما هي طرق التدخل العلاجي لخفض السلوك الانسحابي.
وكانت من أهم النتائج قدرة البرامج التربوية على خفض السلوك الانسحابي وكذلك تنمية التفاعلات الاجتماعية لدي عينة البحث، المساهمة في إيجاد بدائل غير تقليدية باستخدام البرنامج التربوية للحد من السلوك الانسحابي والتي يصعب على المربين تنميتها بالطرق التقليدية.
وكانت من أهم التوصيات ضرورة الاهتمام بالسلوكيات الانسحابية لطفل الروضة لها تأثير إيجابي في خفض تلك السلوكيات لديهم، الاهتمام بالأنشطة الجماعية لما لها من تأثير على الحد من السلوكيات الانسحابية والعلاقات الاجتماعية وكذلك توافق الطفل مع نفسه ومع الآخرين.