الصور الذهنية وعلاقتها بالإتزان الإنفعالي والتفاعل الإجتماعي لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة Mental Images and Their Relationship to Emotional Balance and Social Interaction among Female Students at the College of Education for Early Childhood

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنيا

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلي التعرف علي طبيعة العلاقة الإرتباطية بين الصور الذهنية والإتزان الإنفعالي لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وطبيعة العلاقة الإرتباطية بين الصور الذهنية والتفاعل الإجتماعي لديهن، كما هدف إلي تعرف إمكانية التنبؤ بالصور الذهنية من خلال الإتزان الإنفعالي لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وإمكانية التنبؤ بالصور الذهنية من خلال التفاعل الإجتماعي لديهن، وهدف أيضاً إلي التعرف علي أكثر أبعاد الإتزان الإنفعالي إسهاما في التنبؤ بالصور الذهنية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وأكثر أبعاد التفاعل الإجتماعي إسهاما في التنبؤ بالصور الذهنية لديهن. وقد تكونت عينة البحث من (466) طالبة من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وتم الإستعانة بعدد (130) طالبة في العينة الإستطلاعية للتحقق من صلاحية الأدوات، وعدد(336) طالبة للعينة الأساسية طبق عليهن مقياس الصور الذهنية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، ومقياس الإتزان الإنفعالي لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، مقياس التفاعل الإجتماعي لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة إحصائياً بين الصور الذهنية والاتزان الإنفعالي لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وبين الصور الذهنية والتفاعل الإجتماعي لديهن، كما أظهرت النتائج نسبة إسهام الاتزان الإنفعالي في التنبؤ بالصور الذهنية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وذلك بنسبة إسهام (39%) في المتغير التابع، وأوضحت النتائج أيضا نسبة إسهام التفاعل الاجتماعي في التنبؤ بالصور الذهنية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وذلك بنسبة إسهام (45%) في المتغير التابع، كما بينت النتائج أن بعد (المرونة في التعامل مع مواقف الحياة) من أبعاد الاتزان الإنفعالي جاء في الترتيب الأول من حيث إسهامه في التنبؤ بالصور الذهنية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، كما جاء بعد (الاتصال بالآخرين) من أبعاد التفاعل الاجتماعي في الترتيب الأول من حيث إسهامه في التنبؤ بالصور الذهنية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، بينما جاء بعد (الاهتمام بالآخرين) من أبعاد التفاعل الاجتماعي في الترتيب الثاني من حيث إسهامه في التنبؤ بالصور الذهنية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وبالنسبة لبعد (التعاون مع الآخرين) من أبعاد التفاعل الاجتماعي جاء في الترتيب الثالث من حيث إسهامه في التنبؤ بالصور الذهنية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية