فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات إدارة الذات المهنيَّة في خفض حدة الاحتراق النفسي وتحسين الرضا الوظيفي لدى مُعلمات التَّربية الخاصَّة The Effectiveness of a Training Program based on some Professional Self-Management Skills in reducing Burnout and improving Job Satisfaction among Special Education Female Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنوفية

المستخلص

        استهدف البحث التحقق من فاعليَّة البرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات الذات المهنيَّة في خفض حدة الاحتراق النفسي وتحسين مستوى الرضا الوظيفي لدى مُعلمات التَّربية الخاصَّة. ولتحقيق هذا الهدف تمَّ اختيار عينة البحث من (30) معلمة من مُعلمات التَّربية الخاصَّة بمدرسة التَّربية الفكرية بشبين الكوم- محافظة المنوفية. وتمَّ إعداد أدوات البحث والتي تمثلت في: مقياس الاحتراق النفسي- مقياس الرضا الوظيفي من (إعداد الباحثة) طبق قبليًّا؛ للتأكد من تكافؤ المجموعتين. وتمَّ تطبيق البرنامج المُعد في البحث الحالي على المجموعة التجريبيَّة، ثمَّ طبق مقياس الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي تطبيقًا بعديًّا؛ للكشف عن مدى فعالية البرنامج في تخفيف حدة الاحتراق النفسي وتحسين مستوى الرضا الوظيفي لدى مُعلمات التَّربية الخاصَّة. ويهدف مقياس الاحتراق النفسي على التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى مُعلمات التَّربية الخاصَّة (إعداد الباحثة) والذي تكون من أربعة محاور (الإنهاك الانفعالي، الإنجاز الشخصي، تبلد الشخصيَّة، الالتزام) ويشتمل على (36) عبارة، وتمَّ حساب صدق وثبات الأدوات وتطبيقها قبليًّا، ثمَّ تطبيقه بعديًّا؛ ومقياس الرضا الوظيفي للتعرف على مدى الشعور الشخصي نحو العمل أو الوظيفة (إعداد الباحثة) والذي تكون من ستة محاور (التقدير واحترام الذات، الانتماء، طبيعة العمل، التفاعل الإداري والمهني، التفاعل الاجتماعي، الأجور والمكافآت) ويشتمل على (44) عبارة وتمَّ حساب صدق وثبات الأدوات وتطبيقها قبليًّا، ثمَّ تطبيقه بعديًّا، وأداة معالجة برنامج تدريبي قائم على خفض حدة الاحتراق النفسي ورفع مستوى الرضا الوظيفي لدى مُعلمات التَّربية الخاصَّة (إعداد الباحثة)، واشتمل على أربع وعشرين جلسة، وتوصَّلت نتائج البحث إلى أن: البرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات إدارة الذات المهنيَّة له تأثير كبير في تخفيف حدة الاحتراق النفسي وتحسين مستوى الرضا الوظيفي لدى مُعلمات التَّربية الخاصَّة. كذلك تُوجد فروقٌ دالَّة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (≤0,05) بين متوسطي درجات مُعلمات التَّربية الخاصَّة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاحتراق النفسي لصالح التطبيق القبلي. كما يؤكد فاعلية استخدام البرنامج التدريبي في تخفيف حدة الاحتراق النفسي ورفع مستوى الرضا الوظيفي عند مستوى (مربع إيتا >0,14)، وتبين أن للبرنامج أثرًا مستمرًا في تخفيف الاحتراق النفسي وتحسين الرضا الوظيفي لدى مُعلمات التَّربية الخاصَّة.

الكلمات الرئيسية