فعالية التدريب على بعض مهارات الذكاء الإنفعالي لتحسين الكفاءة الإجتماعية لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Training Effectiveness on Some Emotional Intelligence Skills to Improve the Social Competence of Gifted Children with Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنصورة

المستخلص

العينة:
تشتمل عينة الدراسة على مجموعة من الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وعددها (52) طفل مقسمة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (13 ذكور، 13 إناث)، مجموعة ضابطة (13 ذكور، 13 إناث) وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (12-15) عام، وقد بلغ متوسط العمر الزمني لهذه العينة (14,22) وإنحراف معياري (1,35)، جميعهم من مدرسة الشهيد محمد جمال سليم الإعدادية بنين ومدرسة شجرة الدر الإعدادية بنات بمدينة المنصورة (الدقهلية).
أدوات الدراسة:
إختار الباحث أدوات لتناسب عينة الدراسة وهي مقياس المستوى الإجتماعي الاقتصادي إعداد عبد العزيز الشخص (2015)، مقياس الذكاء الإنفعالي للأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم إعداد يارا فهمي سالم (2017)، مقياس الكفاءة الإجتماعية إعداد صبحي الكفوري (2009)، إختبار المصفوفات المتتابعة إعداد جون رافن وآخرون RavenJ  ترجمة وتقنين فؤاد أبو حطب (1977)، مقياس تقدير الخصائص السلوكية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم إعداد فتحي الزيات (2002)، إختبار المسح النيورولوجي السريع تعريب وتقنين عبد الوهاب كامل (1989)، مقياس الكشف عن خصائص الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم إعداد نادية عبد الرحمن زكي (2015)، إختبار نسبة الإبتكار إعداد محمود عبد الحليم منسي (1989)، إستمارة دراسة الحالة للأطفال والمراهقين إعداد آمال عبد السميع باظة (2015)، البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي إعداد الباحث.
 
نتائج الدراسة:

توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الكفاءة الإجتماعية وأبعاده عند مستوى دلالة (0,01) لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الإجتماعية وأبعاده عند مستوى دلالة (0,01) لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الإجتماعية وأبعاده.
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الكفاءة الإجتماعية وأبعاده.
توجد مجموعة من العوامل الدينامية المسئولة عن الإستفادة أو عدم الإستفادة من البرنامج وفقًا لنتائج دراسة الحالة التي توصل إليها الباحث.