برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية التفكير الإبداعي وأثره على التدفق النفسي لدى أطفال الروضة منخفضي الدافعية A Program Based on the Theory of Successful Intelligence to Develop Creative Thinking and Its Impact on the Psychological Flow of Low-Motivation Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية التفكير الإبداعي وأثره على التدفق النفسي لدى أطفال الروضة منخفضي الدافعية. وقد تم تحقيق هدف البحث من خلال استخدام مقياس الدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة، وتصميم وتطبيق برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية التفكير الإبداعي، وتطبيق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي، وتطوير مقياس التدفق النفسي لدى أطفال الروضة. تكونت العينة الأساسية من 25 طفل وطفلة ممن تم تشخيصهم كمنخفضي الدافعية، حيث تم تقسيمهم على مجموعتين إحداهما ضابطة (12)، والأخرى تجريبية (13)، وتراوحت أعمارهم ما بين 5-6 سنوات. تم استخدام نوعين من الأساليب الإحصائية اللابارامترية للمجموعات المستقلة والمجموعات المرتبطة وذلك لتحليل النتائج واختبار فروض البحث. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اختبار التفكير الإبداعي لصالح القياس البعدي، وكذلك بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للاختبار لصالح أطفال المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الاختبار. وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التدفق النفسي لصالح القياس البعدي، وكذلك بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على المقياس لصالح أطفال المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على المقياس في القياسين البعدي والتتبعي لصالح القياس البعدي. كما أشارت النتائج أيضا إلى حجم الأثر الكبير للبرنامج على مستويات التفكير الإبداعي والتدفق النفسي لدى أطفال المجموعة التجريبية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية