مهارات القرن الحادي والعشرين لدي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة Twenty-first century skills for children with special needs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة الميبكرة المنيا

المستخلص

هدفت ورقة البحث الحالية إلى (تحديد بعض مهارات القرن الحادي والعشرين المناسبة وتصنيف مهارات القرن الحادي والعشرين، وأهميتها للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأهداف ذوي الاحتياجات الخاصة، وكيفية التعامل مع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة).
وتم التوصل إلي قائمة تضمنت (التفكير الناقد  والابداع  والاتصال  والتشارك) من مهارات القرن الحادي والعشرين التي من المتوقع أن تعد الأطفال لسوق العمل في المستقبل، وتأهيل أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الي وظائف في المجتمع، وأوصت الورقة بتوفير أماكن وبيئة تعليمية مناسبة لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة الي تقديم خدمات تربوية ورعاية خاصة لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مهارات القرن الحادي والعشرين، وتدريب المعلمات علي استخدام أساليب تربوية خاصة للتعامل مع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة الاهتمام بمهارات القرن الحادي والعشرين أثناء تعاملهم مع الأطفال، و التأكيد علي تحليل البرامج والمناهج الدراسية الموجه لهم حتى نستطيع تطبيق مهارات القرن الحادي والعشرين، ويتم ذلك من خلال بيئة تعليمية مناسبة للأطفال.