برنامج باستخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية عملية الجمع لدى أطفال الروضة A program using active learning strategies to develop the addition process for kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج باستخدام استراتيجيات التعلم النشط وقياس فاعليته في تنمية مفهوم الجمع لدى عينة قوامها (60) طفلًا وطفلة؛ (30) طفلًا وطفلة مجموعة تجريبية و(30) طفلًا وطفلة مجموعة ضابطة من أطفال الروضة، وأعدت الباحثة اختبار مصور لعملية الجمع لدى طفل الروضة، كما أعدت الباحثة دليل المعلم لتطبيق البرنامج ومجموعة من الأنشطة باستخدام استراتيجيات التعلم النشط،  وباستخدام الأساليب الإحصائية وبرنامج spss  ومعادلة الكسب المعدل، توصل البحث إلى فاعلية التعلم النشط  في تنمية عملية الجمع  لدى أطفال الروضة، وقد تم التوصل إلى فاعلية البرنامج المقترح والتحقق من صحة الفروض؛ وذلك بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في اختبار عملية الجمع لصالح المجموعة التجريبية؛  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في العد؛ مما دل على فاعلية التعلم النشط في تنمية مفهوم الجمع لدى أطفال الروضة،  وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية