دور البرامج التليفزيونية في نشر الثقافة الصحية لدى معلمات رياض الأطفال - قناة (الحياة وcbc) نموذجا - دراسة تحليلية The Role of Television Programs in Disseminating Health Culture among Kindergarten Teachers Channel (Al-Hayat and CBC) as Examples - An Analytical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على شكل ومضمون البرامج التليفزيونية المقدمة في القنوات الفضائية (الحياة،cbc)، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وللإجابة عن سؤال البحث قامت الباحثة بإعداد استمارة تحليل شكل ومضمون البرامج التليفزيونية، وأسفرت أهم نتائج البحث إلى:

جاء الهدفين (الصحي) و(التثقيفي) في مقدمة الأهداف الوظيفية للبرامج التليفزيونية المقدمة في القنوات الفضائية، وذلك في المرتبة الأولى بنسبة 23.8%، وجاء الهدف (التربوي) في المرتبة الثانية بنسبة 14.3%، وفي المرتبة الثالثة جاءت الأهداف (التعليمي - الطبي – الإرشادي – الاجتماعي) بنسبة 9.5%، بينما خلت قائمة الأهداف من أي هدف أخر.
جاء المدربون في المقدمة بنسبة 41.2%، يليهم في المرتبة الثانية الأخصائيين بنسبة 27.6% ثم الأطباء في المرتبة الثالثة بنسبة 24.3%، ثم الاستشاريين في المرتبة الرابعة بنسبة 4.1%، ثم الممارسين في المرتبة الخامسة بنسبة 2.3%، بينما اختفت فئة شخصيات أخرى بنسبة 0.0% من إجمالي الشخصيات التي ظهرت في البرامج التليفزيونية المقدمة في القنوات الفضائية.
اللغة العامية هي اللغة الأكثر استخداما في البرامج التليفزيونية المقدمة في القنوات الفضائية حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 76.2%، يليها في المرتبة الثانية العربية البسيطة بنسبة 14.3%، وجاء الدمج بين مزيد من اللغات في المرتبة الثالثة بنسبة 9.5%، بينما غابت العربية الفصحى والأجنبية في اللغة المستخدمة في البرامج التلفزيونية المقدمة بالقنوات الفضائية محل الدراسة.
جاءت الأساليب المنطقية في مقدمة الأساليب الإقناعية المستخدمة في البرامج التليفزيونية حيث احتلت المرتبة الأولي بنسبة 57.1%، وفي المرتبة الثانية الأسلوب العاطفي بنسبة 42.9%، بينما غاب الأسلوب المختلط الذي يجمع بين الأساليب المنطقية والأساليب العاطفية.

 
 

الكلمات الرئيسية