البرامج الطبية المقدمة في القنوات الفضائية ودورها في التوعية بمبادئ الإسعافات الأولية لدى معلمات رياض الأطفال - دراسة تحليلية Medical programs provided by satellite channels and their role in raising awareness of the principles of first aid among kindergarten teachers - An analytical study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على شكل ومضمون البرامج الطبية المقدمة في القنوات الفضائية (DMC، الصحة والجمال، النيل) مع وضع تصور مقترح لتنمية وعي معلمات رياض الأطفال بالإسعافات الأولية للطفل في ضوء البرامج الطبية المقدمة بتلك القنوات ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وللإجابة عن سؤال البحث، قامت الباحثة بإعداد استمارة تحليل شكل ومضمون البرامج الطبية وأسفرت أهم نتائج الدراسة التحليلية إلى:

اتضح قلة البرامج الطبية التي تتضمن معلومات عن الوعي بالإسعافات الأولية حيث جاءت نسبتها 5.3% في القنوات عينة الدراسة.
استخدام قالب الحديث المباشر هو القالب الفني الأكثر استخداما في البرامج التليفزيونية، حيث جاء في المقدمة بنسبة 38.1%، يليه القالب الحواري في المرتبة الثانية بنسبة 23.8%، ثم قالب المشهد التمثيلي وقالب الجمع بين أكثر من قالب في المرتبة الثالثة بنسبة 14.3% لكل قالب، بينما جاء في المرتبة الرابعة قالب الفيديو التوضيحي بنسبة 9.5%، بينما غاب القالب السردي وقالب الرسوم المتحركة وقالب الرسوم الثابتة والقالب الدرامي وقالب التحقيق الصحفي عن البرامج التليفزيونية في القنوات محل الدراسة.
جاءت المساحة الزمنية (ساعة فأكثر) في مقدمة المساحة الزمنية المستخدمة في البرامج التليفزيونية المقدمة في القنوات التليفزيونية محل الدراسة حيث بلغت نسبتها 38.1%، بينما جاءت المساحة الزمنية (40 دقيقة) في المرتبة الثانية بنسبة 33.3 %، في حين جاءت المساحة الزمنية (30 دقيقة) في المؤخرة بنسبة 28.6%.

 
 
 

الكلمات الرئيسية