واقع الممارسات الإشرافية فى التربية العملية للطالبة المعلمة كما يراها مديري الروضات والطالبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على واقع الممارسات الإشرافية فى التربية العملية للطالبة المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة كما يراها مديري الروضات والطالبات، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث الأساسية من عدد (120) من الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة الملتحقات بالفرقة الرابعة، وعينة أخرى تكونت من عدد (20) من مديرات الروضات التي تتعاون مع الكلية في تنفيذ برنامج التربية العملية للطالبات المعلمات. وتم تطبيق استبانة الممارسات الإشرافية فى التربية العملية كما تدركها الطالبة المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة، وتكونت من أربع محاور للممارسات الإشرافية تتمثل في (الممارسات الإشرافية الفردية والجماعية- الممارسات الإشرافية (قبل-أثناء- وبعد) الزيارة الصفية- الممارسات الإشرافية لتحقيق أهداف التربية العملية- الممارسات الإشرافية في تقويم أداء الطالبات)، كما طبقت استبانة الممارسات الإشرافية كما تدركها مديرات الروضات، وتوصلت نتائج البحث إلى إنه جاءت نسبة متوسط الإجابة لاستبانة الطالبات الخاصة بدرجة الممارسات الإشرافية بدرجة تحقق (متوسطة) لجميع محاور الاستبانة، مما يشير إلى الضعف والقصور في الممارسات الإشرافية بالتربية العملية، وجاءت نسبة متوسط الإجابة لاستبانة مديرات الروضات الخاصة بدرجة الممارسات الإشرافية بدرجة تحقق (متوسطة) لجميع محاور الاستبانة، مما يشير إلى القصور في الممارسات الإشرافية بالتربية العملية من وجهة نظر مديرات الروضات، وجاءت نسبة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الخبرة إلي وجود فروق تبعًا لعدد سنوات الخبرة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية