بعض المشكلات السلوكية الانفعالية وعلاقتها باضطراب نقص الانتباه فرط الحركة لدى الاطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي Some emotional behavioral problems and their relationship to attention deficit hyperactivity disorder in Children with Specific Language Impairment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بكلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين بعض المشكلات السلوكية الانفعالية واضطراب نقص الانتباه فرط الحركة لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي، والكشف عن الفروق في بعض المشكلات السلوكية الانفعالية واضطراب نقص الانتباه فرط الحركة لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة وأهداف البحث. وتكون مجتمع البحث من جميع أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النوعي في المرحلة العمرية ما بين (5-7) سنوات بمدينة القاهرة، كما تكونت عينة البحث الأساسية من (64) طفل وطفله، نصفهم من الذكور والنصف الأخر من الإناث.
ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية: مقياس المشكلات السلوكية والانفعالية إعداد الباحثة، واختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ADHD) (تعريب وتقنين عبد الرقيب أحمد البحيرى، ٢٠١٤)، وبطارية اختبارات تشخيص صعوبات التعلم إعداد "حسني زكريا النجار ومحمد مصطفى طه" (2017). وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة: معامل ارتباط بيرسون، واختبار (t-test)، أشارت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائيا بين المشكلات السلوكية والانفعالية واضطراب نقص الانتباه فرط الحركة لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي، كما أشارت النتاج إلى وجود فروق في المتوسطات الحسابية بين الذكور والإناث على مقياس المشكلات السلوكية ومقياس اضطراب نقص الانتباه فرط الحركة لصالح الذكور.
 
 
 

الكلمات الرئيسية