فاعلية برنامج إرشادي في تنمية بعض مهارات التربية الإيجابية لدى الأمهات السودانيات اللاجئات وتأثيره على المهارات الاجتماعية لأطفالهن ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة The Effectiveness of a Counseling Program in Developing Some Positive discipline Skills among Sudanese Refugee Mothers and Its Impact on the Social Skills of Their Children with Mild Intellectual Disab

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التأخر العقلي كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات التربية الإيجابية لدى الأمهات السودانيات اللاجئات ودراسة تأثيرها على المهارات الاجتماعية لأطفالهن من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته طبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من 10 أمهات سودانيات لاجئات، و(10) من أطفالهن من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المتحلقين بجمعية أطفالنا تقدر لذوي الاحتياجات الخاصة، وتكونت الأدوات من مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (إعداد محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، ومراجعة محمود السيد أبو النيل 2011)، مقياس مهارات التربية الإيجابية للأمهات (إعداد الباحثتين)، مقياس المهارات الاجتماعية المصور للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة (إعداد الباحثتين)، والبرنامج الإرشادي لتنمية مهارات التربية الإيجابية (إعداد الباحثتين)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية بعض مهارات التربية الإيجابية لدى الأمهات السودانيات اللاجئات، كما أظهرت النتائج تحسن المهارات الاجتماعية لدى أطفالهن ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، ويوصي البحث بأهمية تدريب آباء ذوي الإعاقة على مهارات التربية الإيجابية، وتقديم الدورات التدريبية وورش العمل التربوية التي تزيد من مهاراتهم الوالدية في التعامل مع أطفالهم.
 
 
برنامج إرشادي، التربية الإيجابية، الأمهات اللاجئات، الإعاقة الذهنية، المهارات الاجتماعية.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية