فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program based on executive functions to reducing Sluggish Cognitive Tempo for children with autism spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاضطرابات الانفعالية والسلوكية بكلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث. وتكون مجتمع البحث من جمع أطفال اضطراب طيف التوحد في المرحلة العمرية ما بين (5-6) سنوات، كما تكونت عينة البحث الأساسية من (10) طفل وطفله، (4) من الإناث، و(6) من الذكور. ولتحقيق تلك الأهداف استخدم الباحث الأدوات الأتية: مقياس تقدير تباطؤ الإيقاع المعرفي إعداد :Penny et al (2009)ترجمة وتقنين عادل محمد الصادق 2021، والبرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية إعداد الباحثة، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة: اختبار مان ويتني لحساب دلالة الفروق بين المجموعات المستقلة، واختبار ويلككسون لحساب دلالة الفروق بين المجموعة المرتبطة أشارت النتائج إلى: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس تباطؤ الإيقاع المعرفي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد لصالح المجموعة التجريبية، يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس تباطؤ الإيقاع المعرفي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي مما يشير إلى فعالية البرنامج المستخدم. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تباطؤ الإيقاع المعرفي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية