برنامج قائم علي استراتجيات التكامل الحسي لتنمية التفكير الايجابي لدي الطفل الأصم A program based on sensory integration strategies to develop positive thinking for the deaf child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنيا

المستخلص

هدف الدراسة إلي التعرف علي برنامج قائم علي استراتيجيات التكامل الحسي لتنمية التفكير الإيجابي لدي الطفل الأصم، وتكونت عينة الدراسة من (8) طفل من الأطفال الصم، تتراوح أعمارهم الزمنية من (5 -7) سنوات، وأستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتم تطبيق مقياس رافن للذكاء، ومقياس التكامل الحسي (إعداد الباحث)،ومقياس التفكير الإيجابي للأطفال ( إعداد سلوي عبد السلام )، وتمت جميع العمليات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (Spss )، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب دراجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لتنمية التفكير الإيجابي لصالح القياس البعدي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية