فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المكتبية في تنمية إجراءات الأمن والسلامة لدى طفل الروضة The Effectiveness of a Program Based on Library Activities in Developing Security and Safety Measures of Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة ــ جامعة المنيا

المستخلص

   هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المكتبية في تنمية إجراءات الأمن والسلامة لدى طفل الروضة، وأستخدم البحث المنهج شبه التجريبي (التصميم التجريبي للمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة) على عينة بلغ قوامها (60) طفلا وطفلة من أطفال الروضة التابعة لمدرسة أبناء الثورة بمدينة المنيا، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية لجمع البيانات(مقياس الأمن والسلامة المصور، وبرنامج الأنشطة المكتبية لتنمية إجراءات الأمن والسلامة لدى طفل الروضة) ـــ (إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على الأنشطة المكتبية في تنمية إجراءات الأمن والسلامة لدى طفل الروضة، وأوصى البحث بأهمية إستخدام برنامج الأنشطة المكتبية للبحث الحالي في رياض الأطفال لتنمية وعى طفل الروضة بإجراءات الأمن والسلامة في حياته اليومية، وضرورة تضمين مناهج رياض الأطفال للموضوعات الخاصة بالأمن والسلامة للطفل لتنمية وعيه الأمني والمحافظة على سلامته وصحته، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث المتعلقة بالأمن والسلامة للطفل، وإعداد وتصميم البرامج والأنشطة التربوية الهادفة المرتبطة بإجراءات الأمن والسلامة لدى طفل الروضة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية