فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المكتبية في تنمية النظافة الشخصية لدى طفل الروضة The Effectiveness of a Program Based on Library Activities in Developing Personal Hygiene of Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المكتبية في تنمية النظافة الشخصية لدى طفل الروضة، وأستخدم البحث المنهج شبه التجريبي (التصميم التجريبي للمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة) على عينة بلغ قوامها (60) طفلا وطفلة من أطفال الروضة التابعة لمدرسة أبناء الثورة بمدينة المنيا، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية لجمع البيانات (مقياس النظافة الشخصية المصور، وبرنامج الأنشطة المكتبية لتنمية النظافة الشخصية لدى طفل الروضة) ــ (إعداد الباحثة) ، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على الأنشطة المكتبية في تنمية النظافة الشخصية لدى طفل الروضة، كما حث البحث على أهمية إاستخدام برنامج الأنشطة المكتبية للبحث الحالي في رياض الأطفال لتنمية النظافة الشخصية والوعى الصحي لطفل الروضة، وضرورة إدراج موضوعات النظافة الشخصية بمختلف أبعادها في مناهج رياض الأطفال، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث المرتبطة بالنظافة الشخصية للطفل، وإعداد وتصميم البرامج والأنشطة التربوية والصحية الهادفة المتعلقة بالنظافة الشخصية لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية