برنامج حاسوبي لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية A computer program to develop working memory in children with hearing disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية من خلال استخدام برنامج حاسوبي وتعرف فاعليته فى ذلك، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعتين ذات القياسات القبلي والبعدي والتتبعي)، وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من (36) طفل، والأساسية من (18) طفلاً ذوي إعاقة سمعية شديدة امتدت بين 70 – 90 ديسيبل وامتدت أعمارهم بين 5: 8 سنوات وامتدت لديهم درجة الذكاء من 80 – 100 على مصفوفة رافن، كما تم استخدام اختبار الذاكرة العاملة ( المكون البصرى – المكون المركزي) لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية (إعداد الباحث)، برنامج حاسوبي لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية (إعداد الباحث). وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الحاسوبي لتنمية الذاكرة العاملة للأطفال ذوى الإعاقة السمعية عينة البحث، وقد انتهى البحث إلى عدد من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام بتوظيف تطبيقات الحاسب الألى في التعلم وتنمية المهارات العقلية المختلفة للأطفال ذوى الإعاقة السمعية، وتثقيف الأسر بأهمية تطبيقات الحاسب في التعلم مع تحديد مدة زمنية معينة لإستخدام الطفل لها.
 

الكلمات الرئيسية