الأنشطة التطوعية كمدخل لتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030م Voluntary Activities as an input for the Development of some Soft Skills among Students of the Faculty of Education for Early Childhood at Minia University, in the lights of the Dimensions of Sustainable Development of Eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث التعرف على واقع مشاركة طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا في الأنشطة التطوعية، والوقوف على دور الأنشطة التطوعية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا، والتعرف على التحديات التي تحول دون قيام الأنشطة التطوعية بدورها في تنمية بعض المهارات الناعمة، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة بعنوان "الأنشطة التطوعية ودورها في تنمية بعض المهارات الناعمة" لغرض جمع البيانات من أفراد عينة البحث البالغ عددهم(534) طالبة، وأظهرت نتائج البحث أن واقع مشاركة الطالبات في الأنشطة التطوعية بكلية التربية للطفولة المبكرة في جامعة المنيا تحقق بدرجة ضعيفة؛ حيث بلغ متوسط نسبة الاستجابة(0.58)، أما دور الأنشطة التطوعية في تنمية بعض المهارات الناعمة تحقق بدرجة مرتفعة؛ حيث بلغ متوسط نسبة الاستجابة (0.89)، كما أن المعوقات التي تحول دون قيام الأنشطة التطوعية بدورها في تنمية بعض المهارات الناعمة تحققت بدرجة مرتفعة؛ حيث بلغ متوسط نسبة الاستجابة (0.75)؛ وفي ضوء ذلك وضع البحث الحالي تصورًا مقترحًا لتفعيل دور الأنشطة التطوعية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030م.

الكلمات الرئيسية