فعالية برنامج أنشطة باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارتي (إدارة الحوار، ضبط انفعال الغضب) لدى طفل الروضة Program using the educational scaffolding strategy to develop the skills of (managing the dialogue and setting the anger outburst) in kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

استهدف البحث إعداد برنامج باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية لتنمية مهارتي (إدارة الحوار، ضبط انفعال الغضب) لدى طفل الروضة وتكونت عينة البحث من (45) طفل وطفلة من أطفال مدرسة تلة بنات (2) الإبتدائية بإدارة المنيا التعليمية من المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال تراوحت أعمارهم من (5-6) سنوات، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس مهارتي (إدارة الحوار، ضبط انفعال الغضب) المصور لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة) وإعداد برنامج باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية لتنمية مهارتي (إدارة الحوار، ضبط انفعال الغضب) (إعداد الباحثة) وإعداد بطاقة ملاحظة معلمة الروضة لمهارتي (إدارة الحوار، ضبط انفعال الغضب) (إعداد الباحثة).
أسفرت نتائج البحث عن فاعلية برنامج باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية لتنمية مهارتي (إدارة الحوار، ضبط انفعال الغضب) لدى طفل الروضة، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال على مقياس مهارتي (إدارة الحوار، ضبط انفعال الغضب) لدى طفل الروضة في القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي، كما أكدت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية