دراسة بنائية لإستخدام مهارات العلاج بالتكامل الحسي لدي الطالبة المعلمة ببرنامج التربية الخاصة A constructive study of the use of sensory integration therapy skills for the student teacher in the special education program

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الي بناء مقياس لمهارات أستخدام العلاج بالتكامل الحسي واستخدمت الباحثة مجتمع الدراسة وقد بلغ عددها 30 طالبة من طالبات برنامج التربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة وعينة استطلاعية عددها 120 طالبة
 وتمثلت أهم النتائج في: تم بناء المقياس لمهارات أستخدام العلاج بالتكامل الحسي علي (6) أبعاد وهي:
المحور الأول: مهارة الاضطرابات الحسية بأنواعها
وهي قدرة معلم التربية الخاصة والاخصائي علي أستخدام طرق التقييم المختلفة لتحديد نوع الاضطراب المصاحب للطفل
المحور الثاني: إدارة جلسة التكامل الحسي
وهي قدرة المعلمة والاخصائي علي إدارة جلستها قبل وبعد واثناء جلسة التكامل الحسي
المحور الثالث: غرفة التكامل الحسي
وهي قدرة المعلم والاخصائي علي تكوين ومعرفة مكونات واستخدام أدوات غرفة التكامل الحسي
المحور الرابع: استخدام استراتيجيات العلاج بالتكامل الحسي
وهي قدرة المعلمة والاخصائي علي استخدام استراتيجيات العلاج بالتكامل الحسي المختلفة
المحور الخامس: استخدام طرق العلاج بالتكامل الحسي
وهي قدرة المعلمة والاخصائي علي استخدام طرق العلاج بالتكامل الحسي المختلفة
المحور السادس: استخدام فنيات تعديل السلوك 
وهي قدرة المعلمة والاخصائي علي استخدام فنيات تعديل السلوك المختلفة والمناسبة اثناء جلسة التكامل الحسي حيث بلغ عدد العبارات الكلية للمقياس 40 عبارة
 

الكلمات الرئيسية