مهارات عملية اتخاذ القرار لدى طالبات البرامج المختلفة بکلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنيا ( الواقع – المعوقات - مقترحات التنمية) Skills of Decision -Making process for Students of the different programs in the faculty of the Early Childhood Education(The reality – The obstacles – The development proposals)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المنيا

المستخلص

 مستخلص البحث:
           هدف البحث إلى رصد واقع مهارات عملية اتخاذ القرار ( قبل التعرض لمشکلة أو موقف يحتاج لاتخاذ قرار)، (عند مواجهة مشکلة أو موقف يحتاج لاتخاذ قرار)، ( بعد اتخاذ أي قرار) لدى طالبات برامج کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا (برنامج البکالوريوس نظام الساعات المعتمدة، برنامج التعليم المفتوح سابقا والمدمج حاليا، برنامج الدراسات العليا)، کما هدف البحث إلى رصد أهم معوقات عملية اتخاذ القرار لدى هذه الفئات،  کما هدف إلى تقديم مقترحات وتوصيات تفيد في تنمية مهارات عملية اتخاذ القرار وتسهم في القضاء على معوقاتها، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداة البحث في استبانة من إعداد الباحثة، تم تطبيق هذه الاستبانة على عينة تتکون من (235 طالبة ملتحقة بالفرقة الرابعة برنامج البکالوريوس، و (133 طالبة ملتحقة بالفرقة الرابعة برنامج التعليم المفتوح (سابقا والمدمج حاليا)، و (98 طالبة ملتحقة بالدبلوم الخاص ببرنامج دراسات عليا)، وأسفرت نتائج البحث عن تحقق عدد من مهارات عملية اتخاذ القرار بدرجة عالية لدى فئات عينة البحث المختلفة، وتحقق عدة مهارات بدرجة متوسطة، في حين جاءت أقل نسب في التحقق للمهارات المرتبطة بعنصر الزمن في اتخاذ القرار، کما أکدت النتائج تحقق معظم عبارات المعوقات بدرجة کبيرة، ولم يتحقق أي معوق بدرجة ضعيفة، وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في واقع مهارات عملية اتخاذ القرار بين فئات عينة البحث المختلفة ولصالح طالبات برنامج الدراسات العليا، وقدمت الباحثة مجموعة من المقترحات والتوصيات منها ضرورة تضمين المقررات والبرامج التدريبية المقدمة للطالبات المعلمات والمعلمات في أثناء الخدمة موضوعات تتعلق بالمهارات الإدارية والحياتية اللازمة للتعامل مع المتغيرات والتطورات العالمية مع التدريب العملي عليها.