الصحة المنظمية کمدخل لتحسين الأداء الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال الملحقة بالمدارس الابتدائية – تصور مقترح Organizational Health as an input for improving the Job Performance of Kindergarten Teachers attached to primary schools- Suggested Proposal

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المنيا

المستخلص

  الملخص:
      هدف البحث إلي تحديد العلاقة بين الصحة المنظمية، وأبعادها، والأداء الوظيفي؛ من خلال تعرف مستوي أبعاد الصحة المنظمية ومستوي الأداء الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال الملحقة بالمدارس الإبتدائية بمحافظة المنيا. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستبانتين لغرض جمع البيانات من أفراد العينة والتي بلغ تعدادها (243) معلمة، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل البيانات، وتوصل البحث إلي أن تصورات المستجبين حول أبعاد الصحة المنظمية کانت متوسطة، ومستوي الأداء الوظيفي جاء مرتفع، وأن هناک علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الصحة المنظمية والأداء الوظيفي للمعلمات، مما يعني أنه کلما ارتفع مستوي الصحة المنظمية ارتفع الأداء الوظيفي للمعلمات، وتم تقديم تصوراً مقترحاً لدعم الصحة المنظمية برياض الأطفال الملحقة بالمدارس الابتدائية، ومن ثم تحسين الأداء الوظيفي للمعلمات.
  Abstract:
       The current researcstracth aimed to identify the level of availability of dimensions of organizational health and functional performance in kindergartens attached to primary schools in Minya Governorate. To achieve the objectives of the research, the descriptive analytical method was used, and a questionnaire was used for the purpose of collecting data from the sample members, which numbered(243)female teachers.
The SPSS statistical package for social sciences was used to analyze the data. The job performance is high, and that there is a statistically significant relationship between the dimensions of organizational health and improving the job performance of female teachers.
 

الكلمات الرئيسية