فعالية برنامج قائم على التعلم بالاکتشاف في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدى الأطفال المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المنيا

2 أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن فعالية برنامج قائم علي التعلم بالاکتشاف لتنمية بعض مهارات التفکير الأساسية للأطفال المکفوفين، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال مکفوفين من مدرسة النور للمکفوفين بمدينة المنيا تتراوح أعمارهم ما بين (5-9) سنوات، وقد تم تطبيق الأدوات التالية وهي اختبار مهارات التفکير الأساسية لطفل الروضة الکفيف بمدرسة النور للکفوفين بمدينة المنيا، والبرنامج القائم علي التعلم بالاکتشاف، واستخدمت المنهج شبه التجريبي.
وتوصلت النتائج إلي :
1)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفين علي اختبار مهارات التفکير الأساسية للطفل الکفيف عند مستوي ( 01,0) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
2)    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفين علي اختبار مهارات التفکير الأساسية للطفل الکفيف في القياسين البعدى والتتبعي (بعد مرور 45 يوما).
3)    فعالية البرنامج القائم علي أسلوب التعلم بالاکتشاف في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدي طفل الروضة الکفيف.