تصميم مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً.وفي ضوء هدف البحث تم طرح مجموعة من التساؤلات وهي ما مدي صلاحية مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً، ما مستوي نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي(أسلوب الدراسات المسحية) حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة البحث. يتمثل مجتمع البحث فى الأطفال الملتحقين بروضات الأطفال بمدينة المنيا للعام الدراسي 2018 / 2019م والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5: 6 سنوات، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها(200)طفل من أطفال روضة دماريس.ولجمع البيانات استخدمت الباحثة مقياس مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً(إعداد الباحثة).وکانت من أهم النتائج صلاحية مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً واشتمل مقياس نوعية الحياة النفسية علي أبعاد(الاعتزاز بالنفس،التعاون وحب الآخرين،المشارکة،الالتزام،التوافق الأسري)،وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية إلى الاسترشاد بمقياس نوعية الحياة النفسية المصمم للأطفال الموهوبين فنياً.