يهدف البحث الحالي إلى تصميم مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً.وفي ضوء هدف البحث تم طرح مجموعة من التساؤلات وهي ما مدي صلاحية مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً، ما مستوي نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي(أسلوب الدراسات المسحية) حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة البحث. يتمثل مجتمع البحث فى الأطفال الملتحقين بروضات الأطفال بمدينة المنيا للعام الدراسي 2018 / 2019م والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5: 6 سنوات، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها(200)طفل من أطفال روضة دماريس.ولجمع البيانات استخدمت الباحثة مقياس مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً(إعداد الباحثة).وکانت من أهم النتائج صلاحية مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً واشتمل مقياس نوعية الحياة النفسية علي أبعاد(الاعتزاز بالنفس،التعاون وحب الآخرين،المشارکة،الالتزام،التوافق الأسري)،وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية إلى الاسترشاد بمقياس نوعية الحياة النفسية المصمم للأطفال الموهوبين فنياً.
أنور محمد, نورهان, عباس عبد الرازق, أميرة, السيد حسن الجباص, نبيل, & رياض عبد الرحيم, أنور. (2020). تصميم مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً. مجلة التربية وثقافة الطفل, 15(1), 156-170. doi: 10.21608/jkfb.2020.94773
MLA
نورهان أنور محمد; أميرة عباس عبد الرازق; نبيل السيد حسن الجباص; أنور رياض عبد الرحيم. "تصميم مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً". مجلة التربية وثقافة الطفل, 15, 1, 2020, 156-170. doi: 10.21608/jkfb.2020.94773
HARVARD
أنور محمد, نورهان, عباس عبد الرازق, أميرة, السيد حسن الجباص, نبيل, رياض عبد الرحيم, أنور. (2020). 'تصميم مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً', مجلة التربية وثقافة الطفل, 15(1), pp. 156-170. doi: 10.21608/jkfb.2020.94773
VANCOUVER
أنور محمد, نورهان, عباس عبد الرازق, أميرة, السيد حسن الجباص, نبيل, رياض عبد الرحيم, أنور. تصميم مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً. مجلة التربية وثقافة الطفل, 2020; 15(1): 156-170. doi: 10.21608/jkfb.2020.94773