أثر استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المستوى الأول بالروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على(أثر استخدام التعليـم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المستوى الأول بالروضة)، وذلک عن طريق الإجابة عن الأسئلة التالية: ما مفاهيم علوم الحياة المراد تنميتها لطفل الروضة؟، ما أثر استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مهارات علوم الحياة لدى طفل الروضة؟، ما صورة برنامج التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة؟، هل توجد فروق بين الجنسيين(ذکر/ أنثى) في استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال؟، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي المعتمد على المجموعة الواحدة؛ لمعرفة مدى أثر استخدام التعليم المتمازج لدى عينة من أطفال المستوى الأول من مرحلة رياض الأطفال بلغ عددهم(30) طفلًا وطفلة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار مفاهيم علوم الحياة المصور، برنامج التعليـم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة، وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج وهي: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(T-Test) ومعادلة مربع إيتا، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية(ذکور/ إناث) في تنمية مفاهيم علوم الحياة بعد تطبيق التعليم المتمازج، استخدام التعليم المتمازج له تأثير قوي على تحسين مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المجموعة التجريبية(ذکور/ إناث)؛ حيث بلغت قيمة إيتا(0.95) للذکور و(0.59) للإناث،تختلف نسب التحسن المئوية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية(ذکور/ إناث) في مفاهيم علوم الحياة لصالح القياس البعدي، کما أوصى البحث: بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال؛ لتوعيتهم وتدريبهم على کيفية استخدام التعليم المتمازج في تنمية بعض المفاهيم الخاصة بعلوم الحياة لدى طفل الروضة.