فعالية استخدام التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اسکندرسة

2 الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية استخدام التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة،والتعرف على اضطراب المسلک لدى الأطفال،والتعرف على فعالية برنامج قائم على التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة وقد بلغت عينة البحث(11) طفلا من أطفال الروضة المقيدين بروضتي أشرف الخوجة وعباس العقاد بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الاسکندرية،تراوح العمر الزمني لهم بين(5– 6) سنوات،وتم تطبيق مقياس اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة(إعداد الباحثتان)،وبرنامج قائم على التفاؤل في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة(إعداد الباحثتان)،وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب المسلک لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، مما يوضح امتداد تأثير البرنامج العلاجي القائم على استخدام التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة.