تاثير بعض العوامل الاسرية على تعرض اطفال الروضة لخطر اعاقات التعلم ( دراسة کيفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اسيوط

المستخلص

تهدف  الدراسة الحالية الى  بحث  تأثير بعض  العوامل  الاسرية  على  احتمال  تعرض  الاطفال  لخطر  ظهور  اعاقات   التعلم   .  بلغت  عينة  الدراسة ( 20)  معلمة  لديهن  خبرة  لا تقل عن(10 ) سنوات  ويستطعن  تحديد  الاطفال  المعرضين  الى  خطر  اعاقات  التعلم  من  خلال  التفاعل اليومي  مع  الاطفال   في  الصف . تم اجراء  مقابلات  منفردة  شبه  مقننة  مع  هؤلاء المعلمات تدور حول  الاسئلة  التالية  :

کيف  تحدد  المعلمة  اعاقات  التعلم  لدى  اطفال  الروضة  ؟
هل  تؤثر العلاقة بين  الوالدين على احتمال  تعرض  الاطفال  لخطر  اعاقات  التعلم  ؟
هل  تؤثر العلاقة بين  الوالدين والطفل على  احتمال  تعرض  الاطفال  لخطر  اعاقات  التعلم  ؟
هل  تؤثر المثيرات  التي  يقدمها الوالدون  للطفل في الاسرة  على  احتمال  تعرض  الاطفال  لخطر اعاقات  التعلم ؟
هل  يؤثر المستوى  التعليمي  للوالدين على  احتمال  تعرض  الاطفال  الى  خطر  اعاقات  التعلم  ؟
هل  يؤثر عدد  الاخوة  في الاسرة على احتمال  تعرض الاطفال لخطرصعوبات التعلم ؟  

تم تحليل  استجابات المعلمات في  المقابلات  وبينت  النتائج ان التحديد والکشف المبکرللاطفال المعرضين  لخطر  التعرض لاعاقات  التعلم  مهم  ويتم  بواسطة المعلمة من خلال ملاحظة  اداء الاطفال  في الانشطة  الحرة والمنظمة  . کما تبين التاثير المهم  للعلاقة بين الوالدين  وبينهما  وبين  الطفل على احتمالية  التعرض  لخطر اعاقات  التعلم حيث  تنبىء  تلک العلاقات بتعلم الطفل  ونجاحه في المستقبل . وبينما ارتبطت  المثيرات  التي  يقدمها  الوالدون  لاطفالهم  باحتمالية  تعرضهم  لخطر  اعاقات التعلم الا ان المستوى  التعليمي  للوالدين  لم تربطه  المعلمات باداء  الاطفال  .  وبالتالي ، تخلص  الدراسة الى وجود تاثير  لبعض  العوامل الاسرية على تعرض اطفال الروضة لخطر اعاقات  التعلم . وتوصي الدراسة ببحث  المتغيرات  على عينات اکبر  .

المجلد 13، العدد 13 - الرقم المسلسل للعدد 2
الجز الثانى من مؤتمر أفاق مستقبلیة لإسهامات کلیات التربیة للطفولة المبکرة فی خدمة المجتمع وتنمیة البیئة 27 مارس 2019 عدد خاص
مارس 2019
الصفحة 621-661