المنهج الجديد برياض الأطفال في ضوء استراتيجية مصر للتعليم 2030 (تحليل محتوى)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق منهج رياض الأطفال الجديد في ضوء إستراتيجية مصر للتعليم 2030 , من خلال تحليل مضمون لدليل المعلم في مجالات المنهج المختلفة, للمحورين الأول والثاني وهما من أکون والعالم من حولي, للمستويين الأول والثاني بالفصل الدراسي الأول, ومن خلال القائمات على تطبيق المنهج بالروضات وعددهن (116) من معلمات وموجهات رياض الأطفال, لتحديد مميزاته ومشکلاته ومقترحات التطوير في ضوء إستراتيجية مصر للتعليم 2030.استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والإستبانه المفتوحة والمغلقة وإستمارة تحليل محتوى المنهج بتحديد أکثر الأستراتيجيات التعليمية المستخدمة في نوافذ المنهج ومواده المنفصلة.
        وتوصل البحث من خلال تحليل مضمون دليل المعلم للمستويين الأول والثاني, وبحساب دلالة الفرق بين النسب الإحصائية للإستراتيجيات المستخدمة في مجالات المنهج المختلفة ومشکلات التطبيق الفعلي, کانت مساوية 2.36 أى أن هناک دلالة إحصائية بين النسب المئوية عند مستوى 05ر مما يؤکد صحة الفرض الأول بأن واقع تطبيق منهج رياض الأطفال الجديد يختلف عن رؤية مصر للتعليم 2030.
   وکذلک بحساب  دلالة الفرق بين النسب المئوية لمميزات  ومقترحات  التطوير للمنهج الجديد من وجهة نظر معلمات وموجهات رياض الأطفال کانت 3.12  أى أن هناک دلالة إحصائية للفرق بين النسب المئوية عند مستوى 0.1  مما  يؤکد صحة الفرض الثاني تتفق رؤى معلمات وموجهات رياض الأطفال مع رؤية مصر للتعليم 2030

المجلد 13، العدد 13 - الرقم المسلسل للعدد 2
الجز الثانى من مؤتمر أفاق مستقبلیة لإسهامات کلیات التربیة للطفولة المبکرة فی خدمة المجتمع وتنمیة البیئة 27 مارس 2019 عدد خاص
مارس 2019
الصفحة 565-565