البيئة الابتکارية للأطفال (اتجاهات معاصرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المنيا

المستخلص

تُعد مرحلة الطفولة المبکرة أهم المراحل العمرية في حياة الإنسان، حيث تنمو فيها القدرات العقلية، کما تؤثر الخبرات التي يمر بها الأطفال في تلک المرحلة العمرية الهامة على أسلوب تفکيرهم، ونظرًا لإن مجتمعنا کغيره من المجتمعات في حاجه ماسة للطاقات الخلاقة لمواکبة التقدم العلمي والتکنولوجي ومواجهة تحديات المستقبل، لإعداد مواطنين صالحين قادرين على النهوض بالمجتمع والارتقاء به ومواجهة تحديات القرن الحادي والعشرون.
لذلک فإن فلسفة وأهداف مضمون العملية التربوية في رياض الأطفال کما يبين (طارق عبد الرؤف، 2005، 146- 147) تضع اللبنات الأولي في إعداد الفرد القادر على الإحساس والإدراک والتفکير والتخيل والتصور، الفرد المبتکر مستقبلا، وعليه فإن أحد الأهداف الرئيسة لرياض الأطفال هو دعم القدرات الابتکارية والإمکانات الکامنة في الطفل بتوفير کافة الفرص لإظهار ودعم وتنمية هذا القدرات في إطار التنمية الشاملة المتکاملة للشخصية.

المجلد 13، العدد 13 - الرقم المسلسل للعدد 2
الجز الثانى من مؤتمر أفاق مستقبلیة لإسهامات کلیات التربیة للطفولة المبکرة فی خدمة المجتمع وتنمیة البیئة 27 مارس 2019 عدد خاص
مارس 2019
الصفحة 498-523