فعالية برنامج مقترح باستخدام التمرينات التمثيلية علي تنمية مهارتي المشي والجري لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنيا

المستخلص

استهدف البحث تصميم برنامج مقترحباستخدام التمرينات التمثيلية لتنمية مهارتي المشي والجري لدي طفل الروضة ، وتماتباعالمنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متساويتين ومتکافئتين احداهما تجريبية تستخدم البرنامج المقترح والاخري ضابطة تستخدم البرنامج التقليدي ، علىعينةقوامها(40) طفل من روضة مدرسة  شلبي الابتدائية بمحافظة المنيا ، وتمإيجاداعتداليةالتوزيع والتکافؤ  بينهمفىبعضالمتغيراتالعمرية (السن – الطول – الوزن – الذکاء ) ودرجات الاختبارات المهارية (اختبار عدد خطوات المشي – اختبار الجري لمسافة 20متر ) و بطاقة تقييم الاداء المهاريلمهارتي المشي والجري (تصميم الباحثين) وکانت الاختبارات واستطلاع الرأي وبطاقة تقييم الاداء المهاري والبرنامج المقترح اهم أدوات جمع البيانات ، وأسفرتأهمالنتائجعنأنالبرنامج المقترح باستخدام التمرينات التمثيلية کان ذات فاعلية علي  تنمية مهارتي المشي والجري لدي اطفال المجموعة التجريبية  وکذلک البرنامج التقليدي کان له دور إيجابى في تنمية مهارتي المشي والجري لدي اطفال المجموعة الضابطة وأن البرنامج المقترح باستخدام التمرينات التمثيلية أثر ايجابيا أکثر من البرنامج التقليدي في تنمية مهارتي المشي والجري لدي الأطفال قيد البحث