فاعليـة برنامـج قائـم علـى استراتيجيـة اللعب في تنمية بعض المفاهيم الزراعية لدى طفل الروضة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة

2 جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد قائمة بالمفاهيم الزراعية المناسبة لطفل الروضة، وتقديم برنامج قائم على اللعب في تنمية بعض المفاهيم الزراعية المناسبة لطفل الروضة، وقياس مدى فاعلية البرنامج القائم على اللعب في تنمية بعض المفاهيم الزراعية المناسبة لطفل الروضة، وتکونت عينة الدراسة من(50) طفلاً وطفلة من أطفال مرحلة الروضة الملحقة بمدرسة علي بن أبي طالب بمدينة المنيا- محافظة المنيا في العام الدراسي(2016م-2017م)، وتم اختيار مجموعة الدراسة من أطفال الروضة الملتحقين بالمستوى الثاني برياض الأطفال، واستخدمت الباحثة اختبار  المفاهيم الزراعية المصور لطفل الروضة، والبرنامج القائم على اللعب.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى:    
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال فى التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار المفاهيم الزراعية لصالح التطبيق البعدى؛ حيث أثبت البرنامج القائم على اللعب فاعليته في تنمية بعض المفاهيم الزراعية من المحاصيل الصيفية منها والشتوية، حيوانات المزرعة، حشرات المزرعة، مراحل نمو النبات لدى الأطفال مجموعة الدراسة وهذا يؤکد صحة الفرض الأول
2- توجد فروق غير دالة حصائية بين متوسطي درجات الأطفال البنين والبنات في اختبار المفاهيم الزراعية؛ حيث أثبت البرنامج القائم على اللعب فاعليته الملموسة في تنمية بعض المفاهيم الزراعية مثل الخضروات، الفاکهة"الصيفية والشتوية، حيوانات المزرعة، حشرات المزرعة، لدى الأطفال مجموعة الدراسة البنين والبنات؛ وهذا مايحقق عدم صحة الفرض الثاني.