السلوکيات الاجتماعية کمنبئ بالسلوکيات اللفظية لدي الأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا

2 التربية الخاصة وزارة التربية والتعليم

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي طبيعة العلاقة التنبؤية بين السلوکيات الاجتماعية واللفظية لدي الطفل التوحدي .
واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، تمثل مجتمع البحث فى الأطفال التوحديين بجمهورية مصر العربية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من خلال اختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بالمرکز المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا والبالغ عددهم (40) طفل .
ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث جدول  الملاحظة التشخيصية للتوحد - الإصدار الثاني  – النموذج الأول ADOS2- moudel1 ومقياس السلوکيات اللفظية للطفل التوحد ومقياس السلوکيات الاجتماعية للطفل التوحدي .
وکانت من أهم النتائج هي توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين السلوکيات اللفظية والسلوکيات الاجتماعية ويمکن التنبؤ بالسلوکيات اللفظية للطفل التوحدي من خلال السلوکيات الاجتماعية ، وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاهتمام بالسلوکيات اللفظية والاجتماعية لدي الأطفال التوحديين .