متطلبات التطوير المهنى المستدام لمعلمات رياض الأطفال الدامجة وانعكاساتها على تحسين جودة الخدمات التربوية للأطفال في ضوء الاتجاهات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول تربية الطفل - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنصورة - محافظة الدقهلية

10.21608/jkfb.2025.429476.1516

المستخلص

ويتطرق هذا البحث إلى أهمية الاهتمام بالدمج الاجتماعى والأكاديمى كأحد أشكال الدمج مع إلقاء الضوء عليها لتيسير سبل استخدامها، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، واستخدمت الاستبانة كأداة لتقدير مستوى موافقة المعلمات ووكيلات الروضة والموجهات على تلك المتطلبات، ومن ثم المؤشرات الدالة عليها، وتم استعراض الإطار النظرى فى خمسة محاور أساسية، شملت كل جوانب البحث رياض الأطفال الدامجة ( الماهية – الخدمات التربوية – الأدوار)، الخدمات التربوية في الروضة وعلاقتها بتحقيق الدمج التربوى كأحد أهم الاتجاهات المعاصرة في التربية لذوى الاحتياجات الخاصة، الخصائص المهنية لمعلمات رياض الأطفال الدامجة وانعكاساتها على تحسين الخدمات التربوية، الأدوار المستحدثة لمعلمة رياض الأطفال في الروضات الدامجة، والتطوير المهنى المستدام لمعلمات رياض الأطفال الدامجة ( كفاياته ومتطلباته – آليات تنفيذه – انعكاساته المختلفة)، وفى ضوء ما أسفر عنه تحليل البيانات - تم التوصل إلى مجموعة من المتطلبات والمؤشرات التى تؤدى إلى التطوير المهنى المستدام لمعلمات رياض الأطفال الدامجة وهى: (متطلبات ترتبط بالتخطيط والتنفيذ والتقويم وتعزيز بيئة التعلم والأساليب المختلفة للتطوير المهنى من وجهه نظر المعلمات والوكيلات والموجهات، وكذلك إلقاء الضوء على المؤشرات المرتبطة بالمهارات الاجتماعية التي يجب على المعلمة اكسابها للأطفال والتعرف على المؤشرات المرتبطة بمعوقات تنفيذ هذه المتطلبات ويؤدى إلى هبوط مستوى التطوير والأداء المهنى الشامل في الروضة الدامجة والتى يجب أخذها فى الاعتبار إذا قررت الروضة استخدام إتجاه الدمج واستقبال الأطفال من ذوى الاعاقات، والذى وافقت عليها عينة الدراسة بنسبة كبيرة، مما يسهم فى تحقيق أهداف البحث وأهمها تحسين مستوى الخدمات التعليمية التي تقدم في الروضات الدامجة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية