فاعلية استخدام المسرح الغنائي فى بناء الشخصية الوطنية الفاعلة و أثره علي القدرات الإدراكية لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

10.21608/jkfb.2025.427880.1515

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي التعرُّف على فاعليَّة استخدام المسرح الغنائي في بناء الشخصيَّة الوطنيَّة الفاعلة وأثره على القدرات الإدراكيَّة لدى أطفال الروضة، واشتملت عينة البحث الأساسيَّة على (63) طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثاني الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6)، منهم (30) طفلًا وطفلة كمجموعة تجريبيَّة، و(33) طفلًا وطفلة كمجموعة ضابطة، وتكوَّنت أدوات البحث ومواده من: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن تقنين "عماد حمدي" 2021م، وقائمة بجوانب الشخصيَّة الوطنيَّة الفاعلة المناسب تنميتها لدى أطفال الرَّوضة، قائمة بالقدرات الإدراكيَّة المناسب تنميتها لدى أطفال الرَّوضة (إعداد الباحثة)، وبطاقة ملاحظة جوانب بناء الشخصيَّة الوطنيَّة الفاعلة لأطفال الروضة (إعداد الباحثة)، ومقياس القدرات الإدراكيَّة المصور لأطفال الرَّوضة (إعداد الباحثة)، وتمثَّلت مادة المعالجة في برنامج قائم على استخدام المسرح الغنائي. وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية استخدام المسرح الغنائي في بناء جوانب الشخصيَّة الوطنيَّة الفاعلة لدى أطفال الروضة؛ وهو ما انعكس على تنمية بعض قدراتهم الإدراكيَّة.
الكلمات المفتاحيَّة:

- المسرح الغنائي.
- الشخصيَّة الوطنيَّة الفاعلة.
- القدرات الإدراكيَّة.
- أطفال الروضة

الكلمات الرئيسية