برنامج قائم على الفنون البصرية لتنمية مهارات تصميم الأنشطة البصرية للطفل لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الزقازيق

2 قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق

10.21608/jkfb.2025.425113.1509

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث إلى الكشف عن كفاءة برنامج مقترح قائم على الفنون البصرية في تنمية مهارات تصميم الأنشطة البصرية للطفل لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة. توظيف الوسائط الرقمية وتصميم أنشطة بصرية تفاعلية تتناسب مع خصائص الطفل. و للوصول لأهداف البحث والإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفرضيات تم تطبيق المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة والذي يتفق مع الفرضيات وتم تطبيق القياسين القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات القياس في بطاقة الوصف والملاحظة لقياس مهارة تصميم الأنشطة البصرية للطفل لدى الطالبة المعلمة عينة البحث، أما مواد البحث تمثلت في بعض نماذج للفنون البصرية البسيطة المتمثلة (أعمال الخرز، التلوين، الطباعة، الأشغال اليدوية بألوان البيجمنت ،التشكيل بالفوم) في حياة الطفل، كما تم اختيار مجموعة البحث التجريبية من طالبات المستوى الرابع بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق - جمهورية مصر العربية، والتي بلغ قوامها (80) طالبة، تم تطبيق التجربة خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2024 /2025 م، وكشفت النتائج التجريبية للبحث: عن وجود فروق بين المتوسطات الإحصائية للفنون البصرية وتأثيرها الإيجابي على الطالبة المعلمة بالمستوى الرابع بكلية التربية للطفولة المبكرة عينة البحث وبقاء أثرها وكيفية استدعاء المهارة في بيئات تدريسية مختلفة، وتؤكد النتائج على أهمية دمج الفنون البصرية في برنامج إعداد معلمات الطفولة المبكرة بما ذلك من أثر إيجابي في تمكين الطالبة المعلمة من الابداع للأنشطة الفنية والتربوية التي تثري المهارات التطبيقية، وقدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض التوصيات والبحوث المقترح إجراؤها.

الكلمات الرئيسية