برنامج معرفى سلوكى قائم على اليقظة العقلية لتحسين مهارات التفكير الإيجابى لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور

10.21608/jkfb.2025.421117.1508

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج معرفى سلوكى قائم على اليقظة العقلية لتحسين مهارات التفكير الإيجابى لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وإعتمد البحث على المنهج شبة التجريبي وتكونت عينة البحث من(32) طفل من أطفال الروضة بالمستوى الثانى المعرضين لخطر صعوبات التعلم والذين تراوحت أعمارهم الزمنية من(5- 6) سنوات، بمتوسط عمري قدره (5.67) عام وانحراف معياري قدره(3) شهر، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونة من (16) طفلًا، ومجموعة ضابطة مكونة من (16) طفلًا، وتم إستخدام الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة المقنن لقياس ذكاء الأطفال: إعداد جون رافن، تعريب عماد حسن(2020)، قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة إعداد/ عادل عبدالله (ب)، (2006)، بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة: إعداد (عادل عبدالله (أ)، (2006)، مقياس مهارات التفكير الإيجابي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم إعداد/ الباحثة، برنامج معرفى سلوكى قائم على اليقظة العقلية إعداد/الباحثة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقياس مهارات التفكير الإيجابي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التفكير الإيجابي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم لصالح التطبيق البعدى، كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية