برنامج قائم على استراتيجية مُخطط التعلم الفعال(K-W-L-H-A) لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى الأطفال ذوي صُعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

10.21608/jkfb.2025.420291.1505

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج المُقترح في تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى الأطفال ذوي صُعوبات التعلم، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي "التصميم ذو المجموعة الواحدة"، وتكونت عينة البحث من (30) طفل من أطفال الروضة "ذوي صُعوبات التعلم"، تقع أعمارهم ما بين (5.5-6سنوات)، (15) من الذكور، (15) من الإناث، ودرجة ذكائهم (110) درجة على مقياس جون رافن للذكاء، واشتملت أدوات البحث على: اختبار جون رافن لذكاء الأطفال (تعديل وتقنين عماد حسن2016)، استمارة استطلاع آراء مُعلمات رياض الأطفال حول تفعيل مهارات ريادة الأعمال وشمول المناهج لمهارات ريادة الأعمال (إعداد الباحثة)، قائمة مهارات ريادة الأعمال لأطفال الروضة ذوي صُعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، مقياس التقدير التشخيصي لصُعوبات التعلم النمائية من بطارية مقاييس التقدير التشخيصي لصُعوبات التعلم النمائية والأكاديمية (إعداد فتحي الزيات2015)، مقياس مهارات ريادة الأعمال لأطفال الروضة ذوي صُعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، بطاقة مُلاحظة أداء أطفال الروضة ذوي صُعوبات التعلم لمهارات ريادة الأعمال (إعداد الباحثة)، برنامج لتنمية مهارات ريادة الأعمال لأطفال الروضة ذوي صُعوبات التعلم في ضوء استراتيجية مُخطط التعلم الفعال
((K-W-L-H-A (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: فاعلية البرنامج ونجاحه وأثره الإيجابي في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى الأطفال ذوي صُعوبات التعلم باستخدام استراتيجية مُخطط التعلم الفعال (K-W-L-H-A)، واستمرارية أثر البرنامج وأنشطته على الأطفال في القياس التتبعي.
الكلمات المفتاحية:
- استراتيجية مُخطط التعلم الفعال (K-W-L-H-A)
- مهارات ريادة الأعمال
- الأطفال ذوي صُعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية