أثر برنامج متعدد الأنشطة في إكساب طفل الروضة مفاهيم الاستهلاك المسؤول لبعض الموارد البيئية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر ٢٠٥٠

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة طنطا

10.21608/jkfb.2025.401182.1490

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى إكساب طفل الروضة مفاهيم الاستهلاك المسؤول لبعض موارد البيئة المحيطة كالمياه، والكهرباء والطعام والورق من خلال برنامج متعدد الأنشطة وذلك في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر ٢٠٥٠. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، وكذلك المنهج الوصفي للوصول إلى فهم أعمق لقدرة الطفل على اكتساب مفاهيم الاستهلاك المسؤول، وتكونت عينة البحث من (18) طفلاً من أطفال الروضة تراوحت أعمارهم بين 5 : 6 سنوات، واشتملت الأدوات على اختبار مصور لمفاهيم الاستهلاك المسؤول، ومستوى تقدير الأداء Rubric لملاحظة تطور أداءات الأطفال على الاختبار، واستبانة أولياء الأمور لتتبع سلوكيات أطفال عينة البحث فيما يتعلق بممارسات الاستهلاك المسؤول في حياتهم اليومية بالمنزل، وقد تم تحليل البيانات إحصائيًا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال للقياسيْن القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على اختبار مفاهيم الاستهلاك المسؤول، وفي ضوء ذلك يوصي البحث بإدراج مفاهيم الاستهلاك المسؤول في مناهج الطفولة المبكرة لتعزيز الاستدامة البيئية وترسيخ مبادئ وأهداف التنمية المستدامة لدى الأطفال منذ الصغر.
كلمات مفتاحية: مفاهيم الاستهلاك المسؤول، الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية